أصبحت الإمارات مركزًا رئيسيًا للأعمال و ريادة الأعمال في الشرق الأوسط ، و ذلك بفضل موقعها الاستراتيجي و بيئة الأعمال الودية و البنية التحتية الحديثة . فإذا كنت مهتمًا ببدء عمل تجاري في أى من أماراتها السبعة ، فمن المهم أن تفهم إجراءات تأسيس شركة و في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة فاحصة على الخطوات الواجب عليك إتباعها و شروط تأسيس شركة في الإمارات .
سجل تجاري دبي - رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي - تأسيس شركات في دبي
و قبل التعمق في إجراءات تأسيس شركة ، من المهم فهم الأنواع المختلفة من الشركات المتاحة فى سوق العمل لأن هناك عدة أنواع من الشركات في الإمارات العربية المتحدة .
شروط تأسيس شركتك فى الإمارات
للمواطنين و المستثمرين الأجانب الراغبين بالشروع في عملية فتح شركة في الأمارات عن طريق الدوائر الحكومية ، يجب عليهم القيام بما يلي :
•تحديد طبيعة عمل أو نشاط الشركة
و تعد هذة هى أولى خطوات فتح شركة في الأمارات العربية المتحدة هي تحديد نشاط الشركة الاقتصادي وطبيعة أعمالها ، وتنقسم نشاطات الشركة الاقتصادية إلى ستة أنواع ، وهي :
تجاري / مهني / صناعي / زراعي / حرفي / سياحي
•تحديد الشكل القانوني
و هذا الشرط يعتمد بشكل رئيسي على متطلبات الأعمال و الجهة المسئولة ، كما أنه يحدد القوانين و اللوائح المطلوب التقيد بها و النشاط المسموح القيام به على شرط أن يتطابق الشكل القانوني للشركة مع النشاط الاقتصادي الذى تقوم بة الشركة ، كما يمكنك اختيار أحد الأشكال القانونية المختلفة داخل الإمارات حسب نوع نشاط شركتك .
•حجز الاسم التجاري وتسجيله
و هو أسم المتجر أو الشركة الذي يميز الرخصة عن غيرها بهدف تجنب وقوع المتعامل في الاشتباه بين الرخص كما يجب الالتزام بعدة شروط عند اختيار الاسم التجاري للشركة ، و نذكر منها :
-عدم استخدام أسماء لجهات حكومية أو شعارات وأسماء لجهات خارجية .
-أن يكون الاسم التجاري متبوعاً بالشكل القانوي للشركة .
-عدم استخدام لفظ الجلالة نهائيأ “الله” أو “الرب” على سبيل المثال أو غيرها من أسماء الله الحسنى .
-عدم احتواء الاسم على ألفاظ غير لائقة ، وألّا يخالف الذوق العام .
-أن يدل اسم الشركة على نشاطها التجاري .
-أن لّا يكون الاسم مكرراً أو مستخدماً من شركة أخرى .
•الموافقة المبدئية
بعد الانتهاء من الخطوات الأولى السابقة لتأسيس شركتك فى الأمارات يمكنك الحصول على موافقة مبدئية ، و من اللازم أن يقوم المستثمرون الأجانب بالحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب قبل الحصول على الموافقة المبدئية .
كما أن هناك بعض الأنشطة الخاصة تتطلب الحصول على موافقات من الجهات الحكومية المرتبطة بالنشاط نفسه قبل التقديم على الموافقة المبدئية ، مثل :
1)الأنشطة المتعلقة بالجهات الأمنية و هيئة الأوراق المالية و السلع .
2)الأنشطة المتعلقة بالأمور القانونية .
•عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلي
يتطلب الأمر صياغة و توقيع عقد تأسيس شركتك فى الأمارات و فى بعض الحالات إبرام اتفاقية وكيل خدمات محلي أو وكيل شركة ، وذلك بناءً على الشكل القانوني للشركة .
و تتطلب المؤسسات و الشركات المملوكة بالكامل للمقيمين من غير مواطني مجلس التعاون الخليجي وكيل خدمات محلي من دولة الإمارات العربية المتحدة ، و ذلك بموجب عقد وكيل خدمات موثق من كاتب العدل أو المحكمة .
•اختيار مقر للشركة
ثم يأتى بعد ذلك خطوة أختيار المقر و يجب على جميع الشركات أن يكون لديها عنوان فعلي في الأمارات ، و على رائد الأعمال إبراز عقد إيجار مصدّق من هيئة التنظيم العقاري في إمارة الأمارة للحصول على الرخصة .
•موافقات الجهات المعنية بنشاط الشركة
فهناك نشاطات مختلفة للشركات تتطلّب موافقات من جهات معنية بنشاط الشركة ، و يمكن الأستفسار عنها فى دائرة التنمية الاقتصادية فى الدولة مثل وزارة الداخلية ، وزارة الاقتصاد ، وزارة العدل على سبيل المثال لا الحصر .
•إصدار الرخصة التجارية
و ها هى المرحلة الأخيرة بعد أستيفاء كافة الشروط و المستندات السابقة يأتى دور استلام الرخصة التجارية من مراكز تقديم الخدمة التابعة لاقتصادية الدولة ، بشرط تقديم بعض المستندات الأتيه لكافة الرخص التجارية :
-موافقة الجهات الحكومية الأخرى على النشاط في حال تطلب الأمر ذلك
-عقد تعيين وكيل الخدمات/ وكيل شركة مصدقاً حسب الأصول .
-إيصال الموافقة المبدئية وجميع المستندات المقدمة سابقاً .
-نسخة عن شهادة توثيق عقد الإيجار .
-عقد التأسيس مصدقاً حسب الأصول .
ثم بعد ذلك دفع رسوم تأسيس الشركة عند أصدارأيصال الدفع خلال فترة زمنية معينة (عادة 30 يوماً ) و ينبغى أن نلفت أنتباهك لنقطة غاية فى الأهمية و هى أن عدم الدفع يؤدي إلى إلغاء الطلب مباشرة .
و يمكنك التقديم لتأسيس شركتك شخصيآ و ذلك من خلال زيارة أحد المكاتب التالية :
-مراكز تقديم الخدمة .
-مكاتب أون تايم للخدمات الحكومية .
-مكاتب الخدمات القانونية .
-مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لدوائر التنمية الاقتصادية في كافة إمارات الدولة .
-مكاتب تسهيل .
تأسيس شركتك عبر شبكات الأنترنت
و ذلك من خلال منصة ( باشر ) الإلكترونية
باشر - منصة موحدة تتيح تأسيس شركتك خلال 15 دقيقة ، فقد تم جمع الجهات الحكومية الاتحادية و المحلية و الاتحادية المعنية في ترخيص الأنشطة الاقتصـادية في مختلف إمارات في منصة موحدة لتسهيل ممارسة الأعمال .
إلكترونياً عبر دوائر التنمية الاقتصادية في الإمارات :
- دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي .
- دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان .
- دائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين .
- دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة .
- بلدية الفجيرة .
- دائرة التنمية الاقتصادية في دبي .
- دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة .
تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة فى دبى للأجانب
أنواع الشركات في الإمارات
شركة ذات مسؤولية محدودة :
و تعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي أكثر أنواع الشركات شيوعًا في دبي و يتطلب هذا النوع من الشركات اثنين على الأقل من المساهمين ، و يوفر حماية ذات مسؤولية محدودة لمساهميها .
شركة ذات ملكية فردية :
الملكية الفردية هي نوع من الشركات التي يملكها و يديرها فرد واحد. لا يوفر هذا النوع من الشركات حماية ذات مسؤولية محدودة لمالكها .
فرع شركة أجنبية :
فرع شركة أجنبية هو شركة تابعة لشركة أجنبية مسجلة في دبي . يجب أن يكون لهذا النوع من الشركات راع أو وكيل محلي .
و غير ذلك من الشركات الأخرى المختلفة و المتعددة فى أنواعها مثل :
شركة التضامن
شركة التوصية البسيطة
شركة المساهمة العامة
فرع شركة منطقة حرة
الشركة القابضة
مكتب التمثيل التجاري
شركة الأعمال المدنية
فرع لشركة محلية
فرع لشركة خليجية
شركة المساهمة العامة
0 التعليقات:
إرسال تعليق